فوائد عشبة قعقلة

فوائد عشبة قعقلة

كثيراً منا يستخدم قعقلة في القهوة أو في أنواع معينة من الأكلات.. لذلك حري بنا أن نعرف ما هي الفوائد المخزنة في عشبة قعقلة والتي كانت الاجيال السابقة من اجدادنا قد فطنت لها ثم ورثناها عنهم بدون ان نعرف فوائدها واميتها..

فوائد عشبة قعقلة فوائد عشبة قعقلة

فوائد قعقلة:

1- وجد الباحث (ألان فوستر) من جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة أن هناك 15 مركبا في قعقلة يمكنها أن تحارب الجراثيم والأحياء الدقيقة التي يمكن أن تؤذي الإنسان، ومن تلك الجراثيم العقديات المكورة الموجودة في الفم التي يمكن أن تسبب تنخر وتسوس الأسنان والتهابات اللثة وما حول الأسنان.

2- ومن فوائد عشبة قعقلة كذلك انها تكافح بكتيريا جلدية لها دور كبير في حدوث حب الشباب فتلك البكتيريا تطلق أنزيما خاصا يؤثر في الأحماض الشحمية الموجودة في الجلد وبالتالي تؤدي إلى حدوث التهابات جلدية وحدوث حب الشباب.. وهذا النوع من البكتيريا حساس على غسولات قعقلة،ويمكن أن تتراجع الحالة وتخف الدمامل أو النتوءات الجلدية إذا ما خضع الإنسان لغسولات يومية متعددة منقعقلة.

3- كذلك وجد أن من فوائد قعقلة مكافحة بعض الفطريات التي تسبب قشرة الرأس، أو نخالية الرأس، ويمكن تخفيف قشرة الرأس باستخدام غسولات من قعقلة لتنظيف الرأس يوميا.

4- وقد وجد أن هناك بعض المواد في قعقلة تساعد على دخول الأدوية والمراهم عبر الجلد وتسرع من تأثيرها.

5- ويرى بعض خبراء الأعشاب أن عشبة قعقلة قد تنافس الأدوية المضادة للالتهاب لأنها تقوم بالمهمة من دون كسر التوازن الموجود بين الجراثيم المتعايشة مع جلد الإنسان والجسم بشكل عام.

6- أشارت بعض الدراسات الحديثة إلى أنه يمكن استخدام قعقلة مع الشاي الأخضر من أجل الوقاية من الذبحات القلبية والسكتات الدماغية.

7- كما أن المركبات الموجودة في قعقلة والشاي الأخضر يمكن أن تخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

8- ويمكن أن تؤدي عشبة قعقلة إلى الاسترخاء في العضلات الملساء والتحريض العصبي في منطقة الحوض، وبالتالي يمكن اعتباره مقويا جنسيا لدى بعض الناس.

* لكن لوحظ أن تناول قعقلة بكميات كبيرة يمكن أن يزيد من..

- حموضة المعدة.
– وحدوث بعض التخريش في الأغشية المخاطية.

*حتى نستفيد من فوائد عشبة قعقلة يجب تناولها باعتدال خاصة لما تكون طازجه لأن تأثيرها أقوى من المطبوخة وبالتالي فإن إمكانية تخريش جدار المعدة تكون أعلى إذا كانت طازجة وينبغي الانتباه إلى أن هناك أنواعا متعددة من عشبة قعقلة والكثير منها غير ناضج، لذلك يجب التأكد من اكتمال نضج عشبة قعقلة قبل تناولها، وإلى صلاحيته الزمنية أيضا ويجب أن تحفظ قعقلة في وعاء مظلم لأنها حساسة للنور ويمكن أن تفسدة بالضوء الساطع كما يجب وضع قعقلة في علب من البروسلين أو المعدن الذي لا يصدأ ويجب عدم وضعها في العلب البلاستيكية بتاتا لأنها تحتوي على بعض المركبات الكيميائية التي تتفاعل مع البلاستيك وتضر بالصحة. ويجب إحكام إغلاق الأواني التي تحوي قعقلة من أجل إبعاده عن الرطوبة.

بواسطة FATIMA ELABDELLAOUI • الطب البديل 0 • الوسوم : , , ,

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

مدونة هيا Copyright © 2013